انواع المتاجر الالكترونية

انواع المتاجر الالكترونية

تم النشر في: 23 يوليو 2025

المدونة

هناك متاجر إلكترونية بالملايين في العالم. بعضها ناجح، بعضها فاشل، وبعضها يكافح للصمود في وجه التيار. لكن نحن لا نريد أن نكون من آخر نوعين، نحن نريد النجاح الدائم، حتى وإن كان بطيئًا. لهذا في مقال اليوم سنتعرف على أنواع المتاجر الإلكترونية وكيف لك أن تحدد نوع متجر إلكتروني يناسب تجارتك.


لماذا تحديد نوع متجر إلكتروني ضروري لك؟

لنفترض أن لديك مخزون من الأجهزة المنزلية.

المنطقي هو أن تقوم بعمل متجر للأجهزة المنزلية تحديدًا، أليس كذلك؟

حسنًا، أنت معك حق، لكن هذا ليس نوع متجر، بل نوع منتجات. أنواع المتاجر ترتبط بأنواع نماذج التجارة نفسها. تذكر هذا جيدًا.

مثلًا، إذا كانت الأجهزة في مخزنك ذات عدد كبير جدًا، سيكون من الصعب بيع هذه الكمية لأفراد سريعًا، فأنت هنا عليك التوجه للشركات. وإذا كان عددك محدودًا، لن تستطيع جذب شركة بعقد بيع مخفض للكميات، لأنه ليست لديك كميات من الأساس، فهنا يكون تركيزك على الأفراد.

فلما لا نتعرف على أنواع نماذج البيع؟ وبالتبعية نوع كل متجر إلكتروني مررت عليه في حياتك؟

النوع الأول: متاجر إلكترونية من نوع شركة لمستهلك – B2C

هذا النموذج اسمه بالإنجليزية Business-to-Consumer، أي من شركة لمستهلك.

أي متجر إلكتروني يندرج أسفل هذه الفئة فهو يتعامل كشركة مع عميل تقليدي، أي ما نُسميه في القانون بالفرد الطبيعي.

هذا النوع الأكثر شيوعًا والذي تراه في كل مكان حولك تقريبًا. أمازون وعلي بابا ونون وغيرهم، كلهم يتعاملون كشركات، مع أفراد. وهنا نستثني من المعادلة كون هذه المتاجر تتعامل مع شركات وموزعين أيضًا، أي مؤسسات وأفراد اعتباريين، وهذا ما سنتحدث عنه في النوع الثاني.

لكن حتى لا نستبق الأحداث، لنركز بعض الشيء على التعامل كشركة مع فرد طبيعي.

في هذا النموذج، تكون الأولوية دومًا لتلبية كافة احتياجات العميل، والتعامل معه كأنه طفل يهوي شراء كل شيء وأي شيء، والفضول لديه لا نهائي، لذلك يتم تلميع المنتجات لأقصى درجة، مع خلق قصص ومشاعر حولها، مع مواقف افتراضية تشجع الناس على الشراء.

في العادة ما يتم التركيز على القيمة المعنوية أكثر من الفيزيائية في المنتجات. 

مثلًا تبيع غسالة أطباق، ستركز في وصفك للمنتج أنه يُريح المستخدم، يُنجز العمل سريعًا، فيه تجفيف تلقائي، موفر في الطاقة والغسول، وخلافه. كل ما تقوم بتلميعه في المنتج هو مرتبط بخواصه الفيزيائية أجل، لكن طريقة عرضه تكون معنوية.

وفي وكالة رادار الإعلانية نبرع في تصميم المتاجر الإلكترونة بأنواعها، خصوصًا متاجر الـ B2C، وهذا نظرًا لخبرتنا الطويلة في فهم العملاء والتعامل معهم. يمكنك معرفة المزيد عن خدمة تصميم المواقع المواقع هنا.

النوع الثاني: متاجر إلكترونية من نوع شركة لشركة – B2B

هذا النموذج اسمه بالإنجليزية Business-to-Business، أي من شركة لشركة.

أي متجر إلكتروني ينتمي لهذا النوع يحذف من قاموسه تمامًا فكرة الفرد الطبيعي.

نحن هنا نتعامل مع شركات وأصحاب رؤوس أموال وناس تفهم في طبيعة النفس البشرية بدرجة كبيرة، وتعرف كيف تلعب على أوتار العاطفة وتُقنع العميل بشراء شيء معين، حتى وإن لم يكن في حاجة إليه حاليًّا.

ناس كهؤلاء لا يجب أن تتعامل معهم وكأنهم أطفال مدفوعون بالفضول، بل عمالقة في مجالاتهم.

وهنا تختلف نبرة العرض تمامًا. هنا أنت تقدم كتالوجات عرض تفصيلية ودقيقة عن المنتجات، سواء كان ذلك من حيث العدد، الخامات، طرق الشحن، تكاليف خطط الصيانة، وغير ذلك.

أي ببساطة توضح كل ما قد تهتم أنت به عند شراء منتج ما من تاجر جملة أو موزع عالمي من خارج البلاد. احرص على معاملة الشركات الأخرى بنفس الأسلوب الاحترافي الذي تريد أنت أن تُعامل به.

كل متجر إلكتروني مررت به كفرد طبيعي، غالبًا ما يتعامل بهذا النموذج أيضًا. المتاجر التي توفر لك المنتجات كفرد طبيعي، وتقول إن المنتج معروض من قِبل التاجر الفلاني، اعلم أنها متاجر تتعامل بالنموذجين B2C و B2B. أي أنه في بعض الأحيان تعرض هذه المتاجر الإلكترونية منتجات جلبتها بنفسها للبلاد، ومنتجات جلبها لها آخرون ليعرضوها عندها بأسمائهم. 

النوع الثالث: متاجر إلكترونية من نوع مستهلك لمستهلك – C2C

هذا النموذج اسمه بالإنجليزية Consumer-to-Consumer، أي من مستهلك لمستهلك.

هذا النوع من المتاجر لا يقوم بعرض المنتجات بنفسه أو من خلال تجّار آخرين، بل يقوم بربط الفرد الطبيعي بالفرد الطبيعي مباشرة.

أشهر مثال على هذا النموذج من المتاجر الإلكترونية هو موقع حراج السعودي.

في هذا الموقع، تدخل أنت كفرد طبيعي، تقوم بعمل إعلان لمنتج استخدمته بشكل شخصي وتريد إعادة بيعه. أنت هنا لست تاجرًا، لست شركة، ولست مؤسسة. أنت مجرد مستهلك يريد الوصول لمجرد مستهلك لبيع مجرد سلعة.

لكن كيف تكسب هذه المواقع المال إذًا؟ هنا لا توجد عمولة من متاجر شريكة، ولا منتجات ليتم بيعها لك مباشرة بهامش ربح. إذًا... ما القصة؟

يكسب كل متجر إلكتروني بهذا النموذج أرباحه من خلال الاشتراكات الشهرية، أو مبلغ ثابت على كل إعلان.

هناك مواقع أخرى تقوم باتباع هذا النموذج أيضًا، لكنها لا تعتبر متاجر بالضرورة، حيث تقدم خدمات مجانية بالكامل من طرف المُعلن والمُشاهد، وتكسب الربح من خلال عرض إعلانات لمُعلنين خاصين، أو إعلانات جوجل. وأبسط مثال على هذه المواقع هي مواقع إعلانات التوظيف.

النوع الرابع: متاجر إلكترونية من نوع شركة لحكومة – B2G

هذا النموذج اسمه بالإنجليزية Business-to-Government، أي من شركة لحكومة.

هذا النوع من المتاجر عادة ما يقدم خدمات للجهات الحكومية من خلال عقود ومناقصات خاصة ومعقدة. مثل حصول شركة مقاولات على مناقصة لبناء منشأة حكومية من أي نوع.

المشكلة في هذا النوع من الشركات هو أنها إذا قامت بعقد كبير مع مؤسسة حكومية، عادة ما تُصبغ الشركة بالطابع الحكومي طوال فترة تواجدها بالسوق، وربما تخشى الشركات الأخرى التعامل مع الشركة حتى لا تظهر للمؤسسة الحكومية كمنافس.

ودومًا تخشى الشركات الخاصة التضارب مع المؤسسات الحكومية، خصوصًا إذا كانت ذات طبيعة تجارية.

النوع الخامس: متاجر إلكترونية من نوع حكومة لمواطن – G2C

هذا النموذج اسمه بالإنجليزية Government-to-Citizen، أي من حكومة لمواطن.

هذا النوع لا يمكن القول إنه متجر إلكتروني بالضرورة، لكنه أشبه به بدرجة كبيرة. وهذا مثاله هو أي بوابة حكومية تقدم خدمات مثل تجديد الأوراق الرسمية، استخراج شهادات بأنواعها، دفع رسوم وغرامات، وخلافه.

إنها مواقع حكومة تتعامل في تقديم خدمات بمقابل للجمهور مثل أي متجر في أي مكان، لكن لأنها حكومية فلن تنطبق عليها القواعد التقليدية للمتاجر، مثل تلميع الخدمات ومحاولة بيعها بلهجة تسويقية وخلافه. هم فقط يعرضون الخدمة، وانتهى الأمر.

لكن من الناحية الأخرى، يمكن صنع متجر من خلالها، بأساليب التجارة التقليدية من تلميع وخلافه. وهذا عن طريق عمل منصة، وتقديم طلب للجهة الحكومية حتى تكون أنت منصة فرعية لتوفير خدماتها مقابل عمولة أو مبلغ ثابت. وقتها تكون لك حرية تلميع الخدمة وطرحها بشكل تسويقي.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني بناء على النوع الذي اخترته

إنشاء متاجر إلكترونية أمر ليس بالسهل، لكن من خلال منصات صنع المتاجر صار يمكن لأي شخص عمل أي متجر في خياله.

تاليًا سنتعرف على المنصات والقوالب التي بها تصنع متجرك الإلكتروني الأول:

  1. شوبيفاي – Shopify: منصة عالمية مليئة بالقوالب تستطيع بها صنع أي متجر إلكتروني تريده، بإمكانية ربط بوابات دفع محلية وعالمية بلا مشاكل.
  2. سلة – Salla: منصة سعودية مثل شوبيفاي في الغاية والهدف، وتقدم قوالبها بالعربية، مع مكتبة كبيرة من الدروس والتدوينات بخصوص التجارة وعمل المتاجر.
  3. ووردبريس – Wordpress: منصة عالمية كذلك بها قوالب، لكنها تحتاج إلى خبرة برمجية بعض الشيء في لغة php تحديدًا، لذلك يُفضل أن تجلب متخصصًا في ضبط مواقع الوورد بريس. على عكس شوبيفاي وسلة، لا توجد خدمة عملاء 24 ساعة لوورد بريس ومشاكلها.
  4. منصات خاصة – Custom Platforms: هي منصات بيع ببرمجة خاصة، وهنا أنت بالكامل تعتمد على مبرمج ذكي وقادر على توفير ما تحتاجه بسرعة ودقة. وتعتمد عليه مرة أخرى في كل شيء مستقبلًا، من سد ثغرات، إضافة مزايا إضافية، حل مشاكل برمجة، وخلافه.

في النهاية، لا ضرر أبدًا من تجربة أكثر من نموذج تجاري في متجرك. يمكنك البدء بـ B2C لتجرب الأمر، بعدها يمكنك الانتقال إلى B2B إذا وجدت أنك خلقت علاقات قوية مع موزعين وشركات خلال الفترة الماضية، أو مزيج بين كليهما مع الوقت.

ومَن يعلم، ربما تلفت انتباه شركة حكومية وتتعامل بنموذج B2G.

العالم حرفيًّا رقعة بيضاء أمامك، وأنت صاحب الفرشاة!

ولمعرفة المزيد عن عالم التجارة والنماذج التجارية، احرص على متابعة مدونة رادار.

والآن، هل أنت مستعد للمغامرة وعمل متجرك الأول؟